رحلتك المعرفية في خطوات -عنوان الرحلة مع اسم العاملين على انجازها وعنوانهم البريدي مع
بعض الرسومات صغيرة الحجم لكي لا تحتاج وقت طويل لتحميلها -قائمة بأقسام الرحلة -- المقدمة
-المهمة -المصادر- مراحل التطبيق -التقييم -ورقة المعلم --- -زر بنهاية كل قسم يعيد المتصفح إلى قائمة أقسام الرحلة -دعوة إلى المشاركة بكلمات جذابة تثير شغف الطالب إلى القيام
بالرحلة باندفاع ورغبة - والآن إلى الأقسام
• المقدمة:لا تفيد فقط تحديد الفائدة المرجوة من قيام الرحلة بل تجعل
الطالب يتجه باتجاه المهمة التي سيقوم بتنفيذها
• المهمة:- المهمات تدفع الطالب إلى التحول من
الوضع الحالي لمعلوماته والانطلاق إلى روابط جديدة
- تكون على شكل مشكلة للحل أو قضية تقودان الطالب إلى البحث عن المعلومات
والى معالجتها
- تعتبر المهمة تحدي منطقي بالنسبة للطالب تدفعه
لإجراء التجارب والبحث عن معلومات ومعالجتها
- المهمة موجهة إلى الطالب وتصف له بكلمات واضحة
العمل الذي سيقوم به • مراحل الانجاز: إنها مجموعة
المراحل التي سيتبعها الطالب خلال نشاطاته وتتعلق بمجموعة من الطلبات
والنصائح والخطط والأدوار التي سيلعبها ضمن فريق عمل• المصادر: وهي غالبا مواقع الويب المجهزة مسبقا من قبل المعلم
مع مصادر ورقية أخرى أو مصدر إنساني أي خبير ويمكن أن تكون المصادر مذكورة
ضمن قسم مراحل الانجاز ويجب أن تكون معرفة ببعض الكلمات لتسهل عملية البحث
عند الطالب فليس الهدف منها أن يغرق الطالب في بحر من المعلومات متعدد
المستويات ومعقد نوعا ما يمكن أن يوجه الطالب أيضا باتجاه محركات البحث
لتخديمها في نشاطاته
AltaVista GoogleYahoo • التقييم: يمكن أن
يكون مذكورا على صفحة ويب منفصلة لأنه غالبا ما يكون مقدما على شكل جداول
تحجز مساحة كبيرة جدا من الصفحة الرئيسية مما يجعل العمل صعبا بعض الشيء
بالإضافة إلى انه يجب أن يكون متضمنا ثلاثة مراحل من عمل الطالب: التحضير,
التطبيق ,النتاج, ويجب أن يعرف المعلم والطالب المعايير التي يقوم عليها
التقييم • معرض الصور: وهو اختياري يصور ورشات
عمل الطالب • ورقة المعلم: رابط يقود إلى صفحة
منفصلة حيث يستطيع المعلم أن يوجد معلومات مختلفة تقود مشروعه إلى الانجاز
حيث نجد وصف مفصل لمراحل الانجاز واقتراحات للنشاطات تلهم الطالب بتقنيات
تفيده في التطبيق أنها مركز إدارة الصف أثناء تطبيق النشاطات وقائمة
بمجموعة مفاهيم وعوامل يجب على الطالب أن يطورها في هذه الرحلة * * * * * *