منبع الثقافة الرباح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي عام يهتم بعدة مجالات رياضي ، ثقافي ، علمي ، صحي...ألخ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إذا واجهتك مشـــــاكل بطـــــــئ التصفح أوعـدم تنـــاسق شـــكل المـــــنتدي إستخدم متـــــــصفح فـــــــــــــــــــــــــايرفوكس


 

 مختصر في أحكام الأضحية والذكاة والأضحية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد غدير
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 07/07/2010

مختصر في أحكام الأضحية والذكاة والأضحية Empty
مُساهمةموضوع: مختصر في أحكام الأضحية والذكاة والأضحية   مختصر في أحكام الأضحية والذكاة والأضحية Emptyالأحد نوفمبر 07, 2010 7:22 pm

مختصر في
أحكام الأضحية والذكاة والأضحية


أولاً- تعريفها:
ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام الأضحى بسبب العيد تقربًا إلى الله عز وجل.
ثانيًا- حكمها:
وهي من العبادات المشروعة في كتاب الله وسنة رسوله عغغ وإجماع المسلمين (وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى وجوبها) .
ثالثًا- وقتها:
أوله- من بعد صلاة عيد يوم النحر.
آخره- إلى غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويذبح في النهار والليل علي القول الصحيح.
رابعًا- من يضحي عنه:
1- عن الأحياء (وهو الأصل) .
2- وتجوز عن الأموات:
أ- بسبب وصية.
ب- أو تبرع (ولم ير بعض العلماء أن يضحي أحد عن الميت إلا أن يوصي به) .
خامسًا- ما يضحي به وشروطه:
1- يضحي ببهيمة الأنعام:
أ- الإبل: عن سبعة
ب- البقر: عن سبعة
ج- الغنم: عن واحد وله أن يشرك من شاء في الثواب.
2- شروط ما يضحي به:
أ- أن تكون ملكًا للمضحي.
ب- أن تكون في وقتها.
ج- أن تكون من الأجناس الثلاثة (الإبل والبقر والغنم ضأنًا أو معزاً) .
د- أن تبلغ السن المعتبرة:
1- الإبل: خمس سنين.
2- البقر: سنتان.
3- الغنم: (المعز: سنة، والضأن: نصف سنة) .
هـ- السلامة من العيوب.
1- عيوب مانعة من الإجزاء:
أ- العوراء البين عورها.
ب- المريضة مرضًا شديدًا.
ج- العرجاء البين ظلعها.
د- الضعيفة (الهزيلة) التي لا مخ فيها.
هـ- البتراء من الضان (ما قطعت أليتها) .
2- عيوب مكروهة:
أ- مقطوعة القرن والأذن.
ب- مشقوقة الأذن.
ج- البتراء من الإبل والبقر والمعز.
د- ما قطع ذكره، وأما الخصي فيجوز.
سادسًا- ما يجتنبه من أراد أن يضحي:
يحرم على المضحي في العشر الأولى من شهر ذي الحجة:
1- إزالة الشعر.
2- إزالة البشرة أي الجلد.
3- تقليم الأظافر.
(إلا لضرورة) وأما من ضحى عن غيره بوكالة أو وصية فلا يلزمه ذلك.
سابعًا-آدابها:
1- أن يتولى ذبحها بنفسه سواء أكان ذكرًا أو أنثى.
2- أن يأكل الثلث وجهدي الثلث ويتصدق بالثلث.

الذكاة وشروطها

أولاً- تعر يفها:
نحر الحيوان البري الحلال أو ذبحه أو جرحه في أي موضع من بدنه إذا لم يقدر عليه.
ثانيًا- أنواعها:
أ- النحر للإبل.
ب- الذبح لبقية بهيمة الأنعام.
ج- الجرح
(1- للصيد. 2- ما لم يقدر عليه) .
ثالثًا- شروطها:
أ- شروط الذابح:
1- أن يكون مسلمَا أو كتابيًّا.
2- أن يكون عاقلاً مميزًا ذكرًا أو أنثى.
3- أن يذكر اسم الله عليها.
4- ألا يذبحها لغير الله.
ب- شروط الآلة:
1- أن تكون آلة حادة تنهر الدم.
2- ألا تكون سنًا أو ظفرًا.
ج- شروط المذبوح:
1- أن يكون حلالاً.
2- أن يقطع منها ما يلي (الودجين وتمام ذلك قطع الحلقوم والمريء أيضًا) .
رابعًا-آدبها:
1- استقبال القبلة.
2- الإحسان إلى الذبيحة (باَلة حادة، وإمرارها على محل الذكاة بقوة وسرعة) .
3- أن ينحر الإبل قائمة.
4- أن يذبح غير الإبل مضجعة على جنبها.
5- أن يواري عنها السكين.
6- استكمال قطع الودجين والحلقوم والمريء
7- زيادة التكبير بعد التسمية.
8- أن يسمي من هي له إن كانت أضحية.
9- أن يدعو عند الذبح بالقبول.
خامسَا- مكروهاتها:
1- أن يذبحها بآلة غير حادة.
2- أن يحد السكين والبهيمة تنظر.
3- أن يذكيها والأخرى تنظر.
4- أن يفعل ما يؤلمها قبل زهوق نفسها.

من كتاب (أحكام الأضحية والذكاة)
للشيخ العلامة/ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القعقاع
عضو
القعقاع


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

مختصر في أحكام الأضحية والذكاة والأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر في أحكام الأضحية والذكاة والأضحية   مختصر في أحكام الأضحية والذكاة والأضحية Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 9:47 pm

  1. بارك الله فيك أخي أحمد غدير على هذه المعلومات التي قمت بها في مايخص أحكام الأضحية والذكاة والأضحية راجينا من الله أن يجعلها في ميزان حسناتك إن شاء الله نورنا دائما بمثل هذه الموضيع الهادفة حقا في ديننا الحنيف مشكور أخي مرة أخى بارك الله فيك السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر في أحكام الأضحية والذكاة والأضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منبع الثقافة الرباح :: منتدى ديني :: في رحـــــاب الدين-
انتقل الى: