منبع الثقافة الرباح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي عام يهتم بعدة مجالات رياضي ، ثقافي ، علمي ، صحي...ألخ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إذا واجهتك مشـــــاكل بطـــــــئ التصفح أوعـدم تنـــاسق شـــكل المـــــنتدي إستخدم متـــــــصفح فـــــــــــــــــــــــــايرفوكس


 

 رياض الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العملاق
عضو



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 58

رياض الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رياض الاطفال   رياض الاطفال Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 12:56 am

رياض الأطفال
قد وضع التربويون في أوربا الأسس الفلسفية لرياض الأطفال والتي وصلت إلى
أعلى نقطه لها في بيئة التعلم قبل المدرسة على يد فرديك فروبل في أوائل القرن التاسع عشر..
إن كلمة رياض الأطفال لها معنى :-وهو حديقة الأطفال وتتضمن فكرة إن الأطفال مثل نباتات الحديقة يجب أن نتولاها بالعناية الفائقة لتنمو وتزدهر....

منهج رياض الأطفال

يقوم منهج رياض الأطفال المطور على التعلم الذاتي الذي يحمل الملامح الفنية التالية :

ـ منهج نشاط ذاتي تبنى خبراته وتصمم على الحركة واللعب والانطلاق والحرية والاستقلالية والبحث والاكتشاف ، لتحقيق مبدأ التعلم من اجل التعلم .

ـ منهج نشاط ذاتي محوره الطفل حيث تتجه عملية التعلم من داخل الطفل إلى الخارج ، ليتحقق التفاعل بين عناصر أربعة هي ( الطفل ، الخبرة المباشرة وغير المبائرة ، البيئة المحيطة بالطفل والمجتمع ، المعلمة التي تمنحه المحبة والعطف والحنان ) .

ـ منهج منوع ومنظم حيث يعتمد على التعلم المنظم والموجه جنبا إلى جنب مع التعلم الحر ، ، ليكتسب الطفل مبادئ المهارات الأساسية التي تهيئه للمراحل التعليمية اللاحقة بخطى ثابتة .

ـ منهج متدرج تبنى خبراته في صورة محققة للاستمرار والتتابع وتطبق من واقع المستوى العمري والعقلي ، وتتدرج من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط إلى المركب ، ومن القريب إلى البعيد ، ومن المحسوس إلى المجرد .

ـ منهج شامل ومتوازن يقدم أنشطة تلبي حاجات الطفل الجسمية والعقلية والحركية والاجتماعية في إطار من التكامل والترابط لتحقيق وحدة المعرفة ، وفي إطار من التوازن لتحقيق نمو الشخصية المتوازنة جسديا وروحيا ونفسيا واجتماعيا وعقليا حيث يوازن بين الأنشطة الحرة والمنظمة ، والأنشطة الفردية والجماعية ، والأنشطة الفكرية والترفيهية .

ـ منهج تعلم يؤكد على مبدأ التعلم بالممارسة والمران وربط التعلم بالعمل .

ـ منهج تعلم يؤكد على مبدأ الحرية والاختيار حيث يوفر بدائل وخيارات في البرنامج اليومي ليختار الطفل ما يحب القيام به ، وما يميل إليه ، وما يثير اهتمامه في ظل بيئة مادية غنية تتيح له " النمو الحر " الذي يتمشى مع دوافعه وحاجاته الخاصة .

ـ متهج تعلم يراعي مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال من خلال المحتوى المفتوح الذي يناسب التنوع في قدرات الأطفال واستعداداتهم المختلفة ، وأيضا من خلال التنوع في الأساليب والوسائل تحقيقا لمطالب النمو المختلفة .

ـ منهج تعلم يعتمد على مبدأ التعلم من خلال اللعب باعتباره أداة الفهم والإدراك ، ووسيلة نموا لطفل .


ـ منهج تعلم يؤكد على إيجابية الطفل وفعاليته مع عناصر البيئة التعليمية التي تستثير حواسه وتدفعه إلى الاكتشاف والبحث والتجريب ، ويتمثل دور المعلمة في توفير البيئة الغنية بالوسائل ، وتوفير الفرص المناسبة لتعلم الطفل وتنظيمها .
- والطفل من خلال التعلم الذات يتعلم بأساليب ومصادر متنوعة ، حيث يتعلم من خلال :
- حواسه التي هي منافذه للمعرفة .
- تعامله المباشر مع المواد المحيطة به .
- حركته ونشاطه ولعبه .
- تعبيره عن نفسه بطرق متنوعة فهو ( يتكلم ، يشرح ، يسأل يقد ، يهمس ، يرسم ، يشكل ، يقص ، يلصق ، يجرب ...)
- التدريب المستمر على المهارات الخاصة به للوصول إلى درجة عالية من الإتقان .
- البحث والاكتشاف .
ـ تلقيه معلومات جديدة من مصادر متنوعة ( التفاعل مع الأقران ، الرحلات ،التقليد والمحاكاة ، لعب الأدوار ، الحوار والمناقشة ، الاستماع إلى القصص ، مشاهدة الأفلام التوضيحية .. الخ )
خبرته المباشرة والواقعية

خصائص الاطفال ( رياض الاطفال المرحلة الاولى


خصائص النمو الجسدي – الحركي
1-يمكنهم المشي والركض ولكن توازنهم يخذلهم أحيانا لان التناسق بين أعضائهم لا يزال ضعيفاً .

2- يصعب عليهم القفز بالساقين سوياً او بساق تلو الاخرى فالعضلات الكبيرة تحتاج لمرونة .

3-ينقصم التناسق في عضلات اليدين الصغيرة .

4- يمكنهم رمي كرة كبيرة أو كيس رمل كبير نحو الهدف من مسافة متر واحد تقريباً .

خصائص النمو الاجتماعي
1-يرون الأمور من منطلق ذاتي أي يتمركز عالم كل طفل حول نفسه .

2-كثيراً ما يمارسون اللعب الفردي ويبدأ كل طفل باللعب مع طفل آخر .

3- لا يوجد عندهم صداقات حميمة وإنما يظهرون الفرحة لوجود طفل أو أكثر من حولهم .

4- تصعب عليهم المشاركة .

5- يفضلون التقرب من الكبار وبالذات من المعلمة فهم بحاجة إلى إرشادها .
-يظهرون بدء تقبل العضوية في مجموعة أطفال منهم .

6- تكون عائلتهم وأفراد أسرتهم مصدر أمان وطمأنينة لهم

7- ينطلقون من محور اكتشاف العالم من حولهم .

خصائص النمو العقلي- الفكري
1-تكون قوة التركيز على عمل ما قصيرة المدى .

2-لا يقدرون أبدا على معالجة الأفكار المجردة .

3- يتسمون بالفضول والحاجة للبحث والاكتشاف ، يكثرون من الأسئلة ولو إن كثيراً منها غير متصل بالموضوع المطروح

4- يحبون تعلم الكلمات وفهم معناها .
- يستمعون للقصص ويسردونها .
- يستمعون للأناشيد ويرددونها .
- يحبون التحدث عن أمور تهمهم حتى ولو قاطعوا كلام المعلمة .
-يسيرون دفة الحديث حسبما يطرأ على بالهم ويستحوذ تفكيرهم .

5- يحبون عالم الخيال وخيالهم واسع ويصدقون بسهولة ما يسمعونه من قصص خيالية ويعطون للأشياء والحيوانات وبقية المخلوقات خصائص إنسانية

خصائص النمو العاطفي
-رضا الأطفال عن أنفسهم يعتمد على رضا الراشدين عنهم وحبهم ومدهم .
-يبدؤون بملاحظة سلوك المعلمة وأقوالها ويظهرون الاستعداد لتقليدها .

2- يبكون بسهولة عند الافتراق عن البالغين المرتبطين بهم ويخافون بسهولة ممن هو جديد إن ثبات وجود الكبار حولهم يساهم في إعطائهم الثقة بأنفسهم وبعالمهم الذي حولهم .

3- يظهرون تعبيرات قوية عندما يفشلون أو يخافون أو يغضبون وتظهر مشاعرهم السلبية والإيجابية معاً .

4- تبدأ علامات الاعتماد على النفس وعلامات الاستقلال بالظهور فهم يرغبون تناول الطعام ودخول الحمام بمفردهم ....الخ

5- يبدءون بتوضيح بعض المشاعر التي تختلج في نفوسهم ويبدءون بالتعبير عنها .


صفات عامة : ذو حساسية مرهفة يتطبعون بمشاعر الغير

خصائص الاطفال ( رياض الاطفال المرحلة الثانية )


خصائص النمو الجسدي
1-تكثر حركتهم ولكنها منظمة أكثر من ذي قبل .
2-يستعملون عضلاتهم الكبيرة للقفز بأنواعه ، للساق والجري والتسلق والركض على أربع .
- يميلون للعنف أحياناً فيثبتوا ذاتهم بقوة بدنية ويستملون أيديهم وأجسامهم في العراك .
- يحبون استعراض كل جديد تعلموه .

3-يمكنهم ارتداء ملابسهم وخلعها بسهولة عند استعمال الحمام ، أما التعامل مع الأزرار وشريط الحذاء ...الخ مهارات بحاجة إلى تمرين .
-مازال التناسق ضعيفاً في العضلات الصغيرة .

4- يمكنهم رمي كرة كبيرة أو كيس كبير في الهواء ثم يلتقطونها .

5- يقدرون على مسك قلم التلوين بالإبهام والسبابة فقط .

خصائص النمو الاجتماعي

1-يهتم أطفال هذا العمر بالأطفال الذين بنفس أعمارهم إضافة لاهتمامهم بذاتهم

2- يلعبون في مجموعات صغيرة بطريقة أكثر تجانساً .

3- يظهر الذكور اهتماما باللعب مع أولاد جنسهم ولكنهم ما زالوا يلعبون براحة مع جميع الأطفال ذكوراً وإناثاً .

4- يلعبون بتعاون ومشاركة أكثر وتبدأ النزعات القيادية لديهم في الظهور .

5- يظهرون صفات اجتماعية متناقضة فيكونون متعاونين تارة وعنيدين أخرى ولطفاء ودمثين تارة ثالثة وأحياناً يصعب التعامل معهم .

6- يبدؤون بالشعور بالتعاطف نحو غيرهم من الأطفال ومن أفراد أسرتهم .

7- يتمتعون باللعب الخيالي والتمثيلي مع غيرهم من الأطفال

خصائص النمو العقلي- الفكري

1-تزداد مدة تركيزهم طولاً وإن كانت ما تزال قصيرة .

2- تنمو قدراتهم على التصميم والمنطق لكن التفكير والتفسير الإدراكي ما زال غير متطور مما يؤدي إلى إصدار نتائج خاطئة أحياناً .

3- ما زالوا يسألون أسئلة كثيرة لكنها أكثر عمقاً وارتباطا بالموضوع المطروح ويتابعون بحثهم عن الإجابات من خلال خبراتهم العملية .

4- يكونون جملاً كاملة ويظهرون تنوعاً لغوياً عندما يسردون القصص .
- يحبون تعلم الكلمات الجديدة واللعب بها صوتياً وحركياً وتغير أصوات حروف منها وتحويلها إلى كلمات جديدة .
-يثبتون أكثر حول موضوع الحوار معهم وإن كان التركيز عليه يتبع مدى اهتمامهم الشخصي به .

5- ما زال التحليق في عالم الخيال متعة ويصعب عليهم أحياناً التفرقة بينه وبين الواقع .
-يحبون التهويل والمبالغة .
- تظهر عندهم روح الفكاهة بوضوح أكثر


خصائص النمو العاطفي

1-يتعود الأطفال تدريجياً على بناء علاقة مودة مع الكبار الذين يهتمون بهم شخصياً والذين يؤمنون لهم حاجاتهم اليومية .
-تثبت علاقة الأطفال مع معلمتهم وتقوى أواصرها فيمتثلون بها ويقلدونها .


2- يهابون عملية الافتراق عن الراشدين المرتبطين بهم مع ان ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم قد زادت .
-لديهم الحذر من كل جديد مكاناً كان أو إنساناً .

3- يبدأ الأطفال بإظهار بعض طرق التحكم بمشاعرهم ، يقومون بتجارب ليتعرفوا على قدراتهم في التحكم بمشاعرهم .

4- تزداد علامات الاعتماد على النفس وتزداد المهام التي يستطيعون القيام بها بمفردهم ولكن تحت المراقبة المستمرة .


5- يزداد التعبير عن مشاعرهم وتبدأ مخاوفهم ومشاعر القلق عندهم في الظهور وكل ذلك مرتبط بسعة الخيال وعدم قدرتهم على الفريق بين الخيال والواقع .


صفات عامة : يحبون التفاخر بأنفسهم وبالعائلة وبقدراتهم الشخصية ولو بالتهويل وعدم الواقعية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رياض الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منبع الثقافة الرباح :: علــوم وثقـــافـــة :: عــلــم النفــــس-
انتقل الى: